quraan-sunnah

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كتاب والسنة منتدي الكتاب والسنه تحت اشراف الشيخ /شريف أبو إيمان

منتدى أبو إيمان https://quraan-sunnah.yoo7.com/

    رواية عبد الرزاق وبيان ضعفها (الطعن في الصحابة)

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 67
    تاريخ التسجيل : 30/05/2009

    رواية عبد الرزاق وبيان ضعفها (الطعن في الصحابة) Empty رواية عبد الرزاق وبيان ضعفها (الطعن في الصحابة)

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 6:42 pm

    19889 - أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل قال خرجت أنا وعمرو بن صليع المحاربي حتى دخلنا [ ص 53 ] على حذيفة فإذا هو محتب على فراشه يحدث الناس قال فغلبني حياء الشباب فقعدت في أدناهم وتقدم عمرو مجتنئا على عوده حتى قعد إليه فقال حدثنا يا حذيفة فقال عما أحدثكم فقال عما أحدثكم فقال لو أني أحدثكم بكل ما أعلم قتلتموني أو قال لم تصدقوني قالوا وحق ذلك قال نعم قالوا فلا حاجة لنا في حق تحدثناه فنقتلك عليه ولكن حدثنا بما ينفعنا ولا يضرك فقال أرأيتم لو حدثتكم أن أمكم تغزوكم إذا صدقتموني قالوا وحق ذلك ومعها مضر مضرها الله في النار وأسد عمان سلت الله أقدامهم ثم قال إن قيسا لاتزال تبغي في دين الله شرا حتى يركبها الله بملائكة فلا يمنعوا ذنب تلعة قال عمرو أدهلت القبائل إلا قيسا فقال أمن محارب قيس أم من قيس محارب إذا رأيت قيسا توالت عن الشام فخذ حذرك
    قلت هذا أثر ضعيف (منكر)
    هذا الحديث اخرجه عبد الرزاق(52/11
    واخرجه معمر بن راشد في جامعه105/2 برقم 492
    افة هذه الرواية في عبد الرزاق رمي بالتشيع وهذه الرواية واضح فيها الطعن في الصحابة وام المؤمنين عائشة واليكم ترجمة عبد الرزاق
    الاسم : عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميرى مولاهم ، اليمانى ، أبو بكر الصنعانى
    المولد : 126 هـ
    الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
    الوفاة : 211 هـ
    رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ مصنف شهير عمى فى آخر عمره فتغير ، و كان يتشيع
    قال الحافظ في تهذيب التهذيب 6 / 314 :
    قال النسائى : فيه نظر ، لمن كتب عنه بآخره كتب عنه أحاديث مناكير .
    و ذكره ابن حبان فى " الثقات " ، و قال : كان ممن يخطىء إذا حدث من حفظه على
    تشيع فيه ، و كان ممن جمع و صنف و حفظ و ذاكر .
    و قال الآجرى ، عن أبى داود : الفريابى أحب إلينا منه ، و عبد الرزاق ثقة .
    و قال أبو داود : سمعت الحسن بن على الحلوانى يقول : سمعت عبد الرزاق ، و سئل :
    أتزعم أن عليا كان على الهدى فى حروبه ؟ قال : لاها الله إذا يزعم على أنها فتنة ، و أتقلدها له هذا .
    قال أبو داود : و كان عبد الرزاق يعرض بمعاوية .
    و قال محمد بن إسماعيل الفزارى : بلغنى و نحن بصنعاء أن أحمد و يحيى تركا حديث
    عبد الرزاق ، فدخلنا غم شديد ، فوافيت ابن معين فى الموسم فذكرت له ، فقال :
    يا أبا صالح ، لو ارتد عبد الرزاق ما تركنا حديثه .
    و روى عن عبد الرزاق أنه قال : حججت فمكثت ثلاثة أيام لا يجيئنى أصحاب الحديث
    فتعلقت بالكعبة ، و قلت : يا رب ما لى ، أكذاب أنا ! أمدلس أنا ! فرجعت إلى
    البيت فجاؤنى .
    و قال العجلى : ثقة يتشيع .
    و كذا قال البزار .
    و قال إبراهيم بن عباد الدبرى : كان عبد الرزاق يحفظ نحوا من سبع عشرة ألف حديث
    .
    و قال العباس العنبرى لما قدم من صنعاء : لقد تجشمت إلى عبد الرزاق ، و إنه
    لكذاب ، و الواقدى أصدق منه .
    قرأت بخط الذهبى عقب هذه الحكاية : هذا شىء ما وافق العباس عليه مسلم .
    قلت : و هذا أقدام على الإنكار بغير تثبت ، فقد ذكر الإسماعيلى فى " المدخل " ،
    عن الفرهيانى أنه قال : حدثنا عباس العنبرى ، عن زيد بن المبارك ، قال : كان
    عبد الرزاق كذابا يسرق الحديث ، و عن زيد قال : لم يخرج أحد من هؤلاء الكبار من
    ها هنا إلا و هو مجمع أن لا يحدث عنه . انتهى .

    قلت علماؤنا كانوا يأخذون رواية بعض الشيعة وكانوا يطرحون مرويات غلاة الشيعة واما مرويات الشيعة المقبوله فهي مقبوله منهم طالما ابتعدوا عن فضائل الصحابة
    اما هذه الرواية فالطعن في الصحابة واضح فيها اذ كيف يرد الصحابة الحق طالما ثبت عن رسول الله؟؟ فهذا لايحدث من الصحب الكرام فكانوا اسرع الناس الي اتباع الحق

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 5:46 am